الرئيسية / اخبار الفوركس / وزارة: صادرات العراق النفطية من موانئ الجنوب 3.346 مليون ب/ي في أكتوبر

وزارة: صادرات العراق النفطية من موانئ الجنوب 3.346 مليون ب/ي في أكتوبر

 وزارة: صادرات نفط العراق من موانئ الجنوب 3.346 مليون ب/ي في أكتوبر وزارة: صادرات نفط العراق من موانئ الجنوب 3.346 مليون ب/ي في أكتوبر

بغداد (رويترز) – قال مسؤولون في وزارة النفط وشركة تسويق النفط العراقية (سومو) لرويترز يوم الخميس إن صادرات البلاد من الخام من الموانئ الجنوبية في أكتوبر تشرين الأول ارتفعت إلى 3.346 مليون برميل يوميا في المتوسط بزيادة بنحو 100 ألف برميل يوميا بالمقارنة مع سبتمبر أيلول.

وقالوا إن العراق زاد الشحنات من موانئه على الخليج ليعوض انخفاضا في حقول كركوك في شمال البلاد.

وقال العراق في 21 أكتوبر تشرين الأول إنه يزيد صادرات النفط من حقوله الجنوبية بنحو 200 ألف برميل يوميا مع انخفاض الإنتاج من كركوك عندما استعادت القوات العراقية السيطرة على حقول نفط المنطقة الواقعة في شمال البلاد من مقاتلين أكراد كانوا هناك منذ عام 2014.

وحتى وقت حدوث تلك الإغلاقات، كانت المنطقة النفطية الواقعة في شمال البلاد تصدر نحو 530 ألف برميل يوميا، يأتي نحو نصفها من إقليم كردستان العراق شبه المستقل والباقي من كركوك، وهي محافظة متنازع عليها بين الأكراد والسلطات العراقية في بغداد.

وينقل خط أنابيب من المناطق الشمالية عبر إقليم كردستان العراق إلى تركيا. ويجرى تصدير الخام من ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.

وتمركزت قوات البشمركة الكردية في كركوك في 2014 حين انسحب الجيش العراقي في مواجهة تقدم مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية. ومنع التحرك الكردي سيطرة مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية على حقول النفط.

(تغطية صحفية أحمد رشيد – إعداد معتز محمد – تحرير إسلام يحيى)

عن admarabs

شاهد أيضاً

تحديث منتصف اليوم لليورو مقابل الدولار

يندفع زوج اليورو مقابل الدولار صعوداً بشكل قوي ليختبر المقاومة المحورية 1.2064، ليقدّم إشارات على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: